الاثنين، آب ١٣، ٢٠٠٧

مخيم الشباب القومي العربي (17) يواصل اعماله في مصر

جولة في الاسماعيلية وحلقات نقاش حول :"العدالة الاجتماعية"

واصل الشباب العربي المشارك في مخيم الشباب القومي العربي السابع عشر في مصر برنامج زياراتهم بالتوجه الى الأثر التاريخي لحرب اكتوبر الكائن بتبه الشجرة الذي كان يمثل احدى اهم النقاط الحصينة على خط بارليف واطلع الشباب على موقع السلاح حيث يحتوى على انواع متعددة ، وغرفة العمليات، والموقع الاداري، وجال المشاركون في مدينة الاسماعيلية وتعرفوا على ابرز معالمها السياحية.

وفي الجانب الثقافي واستمراراً لمناقشة مسودة المشروع النهضوي العربي فقد استضاف المخيم الدكتورعلي بركات استاذ التاريخ الحديث في جامعة حلوان وعميد كلية الاداب في جامعة المنصورية سابقاً حيث قدم محاضرة "في باب العدالة الاجتماعية" وتوزعت على ثلاث جلسات ادارها على التوالي : ابو لبابة بن موسى (تونس)، وزيدان دو (الجزائر)، ووائل سلوم (لبنان)، وقد تطوق في الجلسة الاولى الى تعريف العدل الاجتماعي وحاجة الانسان له كما مهد لمحتوى العدالة الاجتماعية في مشروع النهضة وسرد تاريخ العدالة الاجتماعية وخصوصا في العصور الاسلامية.

واكد على انه لا يمكن لوطن ان ينهض دون ان يكون في متطلبات العدالة الاجتماعية كتكافؤ الفرص والتوزيع العادل للثروة، وحض الشباب على ان يكونوا كوادر الدعوة الى هذا المشروع النهضوي ومواجهة المشروع الصهيوني المعادي.

وفي الجلسة الثانية تناول اسئلة الشباب واستفساراتهم واجاب عنها حيث تركزت الاسئلة حول الاطار النظري للمشروع النهضوي العربي، مفهوم العدالة الاجتماعية في الانظمة الاقتصادية المختلفة، وطرحت بعض الاليات لتحقيق العدالة الاجتماعية ومنها احداث صناديق نفقة ومعونة ممولة شعبياً وتشجيع المنافسة والغاء الاحتكار وتدخل الدولة ورجال الدين والسياسيين في فرض ما يوصل الى العدالة.

وفي الجلسة الثالثة قدم الشباب المشارك اقتراحاتهم وملاحظاتهم على باب العدالة الاجتماعية في مسودة المشروع النهضوي العربي التي دارت حول :العوائق امام تحقيق العدالة، ذكر العدالة الاجتماعية ضمن الاديان والتأكيد عليها، المطالبة بالنص على ان دولة المؤسسات هي ضمانة تحقيق العدالة.

وذكرت بعض المداخلات المعوقات امام تحقيق العدالة ومنها: العامل الخارجي، الخصخصة تهدد العدالة، وتم التأكيد على ان العدالة الاجتماعية مطلب انساني وان لا علاقة للعدالة بمنطقة او شعب بعينه.

واستكمالا للبرنامج الثقافي قدم الشباب المشارك ثلاث حلقات نقاش وهي :

1. ثقافة المقاومة في ميزان المشروع النهضوي العربي قدمها عمار الحلو (سوريا)، واحمد كامل (مصر).

2. الدولة القطرية والوحدة العربية قدمتها المشاركة نورا غازي (سوريا).

3. وحدة التيارات السياسية في الوطن العربي قدمها المشارك عمر ولد احمد سالم (موريتانيا).

وقد شارك في النقاش كل من : هناء يحيى (لبنان)، عبد الله ولوع (سوريا)، احمد المعلم (لبنان)، مهدي فتال (الجزائر)، داليا لي (موريتانيا)، حسان عبد المنعم (سوريا)، احمد كامل (مصر)، عمرو عبد الله (مصر)، احمد محمد (البحرين)، محمد زلاطيمو (الاردن)، نور التميمي (مصر)، مهند موفق (العراق)، اسماء بركات (مصر)، عباس محمد (اليمن)
10/8/2007

ليست هناك تعليقات: