الأحد، آب ١٢، ٢٠٠٧

مناظرة برنامج "الاتجاه المعاكس" حول النفوذ الأمريكي في العالم

أعضاء اللائحة الكرام

تجدون أدناه نص المناظرة الأخيرة التي شاركت فيها ببرنامج الاتجاه المعاكس، وأود هنا أن أبدي ملاحظتين:

أن عنوان النفوذ الأمريكي في "الشرق الأوسط" ظهر على الجزيرة نت فقط ولم يستخدم في الحلقة نفسها كما ترون أدناه، و"الشرق الأوسط" كما نعلم مصطلح ملغوم واستعماري لأنه يكرس تبعيتنا للغرب، فنحن نقول أوروبا الغربية مثلاً وأمريكا الشمالية، أي نسمي الأشياء باسمائها، ولا نقول الغرب الأوسط والغرب الأقصى كما يفعلون هم معنا.

الملاحظة الثانية هي أن الدفاع كل قوى المقاومة، بما فيها تلك التي تتبنى برنامجاً أصولياً، كما طالبان في أفغانستان مثلاً، لا يعني على الإطلاق الدفاع عن أو تبني برنامجها الاجتماعي أو الثقافي القرو-وسطي والمتخلف، فمقاومة الاحتلال حق كل الشعوب، والموقف المبدئي يقتضي دعم مقاومة الاحتلال لأن هذا يسهم باسقاط الامبريالية العالمية والحركة الصهيونية العالمية، ولأن أحداً لا يحق له أن يملي على الشعوب كيف تعيش متذرعاً بمهمة حضارية ما، ومن هنا ندعم المقاومة وهو ما لا ينفي أن للشعوب نفسها حقاً أخر بالتخلص من التسلط الداخلي لقوى ما قبل التاريخ، قوى التحجر والتقوقع، ولكن شتان ما بين ذلك وبين تحول ذلك وغيره إلى ذرائع للتدخل الخارجي المرفوض تماماً. وفي النهاية، الهدف هو تحرير الأرض والإنسان، ولكن شرط تحرير الإنسان هو تحرير الأرض، ولا تحرير للإنسان والأرض محتلة، ويبقى المقياس الأول والأساسي حالياً هو الاصطفاف في الصراع مع الطرف الأمريكي-الصهيوني واذنابه.

مع التحية
أخوكم إبراهيم علوش


رابط المناظرة

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/BD5C13BC-A6D4-49FC-BA8C-604BAFD02AD0.htm


ملحوظة من لجنة الاشراف على المدوّنة:
سيتم حفظ نص المناظرة تحت بند فعاليات اللائحة و الذي تجدونه في العمود الايمن من صفحة المدوّنة. و المدوّنة ما تزال قيد الانشاء حاليا ريثما نستكمل بعض الترتيبات الفنيّة.

ليست هناك تعليقات: