الأربعاء، تشرين الأول ٣١، ٢٠٠٧

كركوك في إحصاء 1957 كان ثلثها فقط من الأكراد


د. إبراهيم علوش

الوثائق القديمة أكثر من مخزن للذاكرة الجمعية للأمم والشعوب. فهي معلم أثري وقيمة جمالية لمن يقدرون الكتب والوثائق. وهي مصدرٌ لا غنى عنه للباحث والمؤرخ ولمن يدرسون الحدث المنصرم وأشخاصاً مضوا أو دولاً بائدة. وهي أنواع: بعضها مألوف ومعروف مثل كتب التراث العربي العريقة التي وضع كثيرٌ منها في بغداد والبصرة. وبعضها طواه الزمن أو أغرقه المغول والتتر في دجلة والفرات. وبعضها قديم قدم اختراع الحرف مثل ملحمة جلجامش. وبعضها سرق من متحف بغداد مع مجيء المغول الجدد. وبعضها أقرب إلينا بالزمن. تذكره ألسنٌ كثيرة ولم يسبق لأصحابها أن أمسكتها أيديهم مثل "المجموعة الإحصائية لتسجيل عام 1957" للعراق.

والمجلد الإحصائي المذكور الصادر عن وزارة الداخلية لجمهورية العراق في بداية الستينيات بات وثيقة من الوثائق التي تعتمد عليها إدعاءات معاصرة كثيرة. أهمها إدعاء البعض أن مدينة كركوك مثلاً كانت تسكنها أغلبية من الأكراد في ذلك العام. وهو ما يستخدم ذريعة لضم كركوك لإقليم كردستان العراق. لتصبح عاصمة له. بكل ما تحتويه من نفط وموارد. بعد إجراء استفتاء حسب المادة 140 من الدستور العراقي في ظل الاحتلال الموضوع من قبل اليهودي نوح فلدمان.

للوثائق أهمية معاصرة في الكثير من الحالات. وفي مثل حالة إحصاء.1957 فإن للوثائق أهمية سياسية حاسمة خاصة بالنسبة لمدينة عربية أصيلة مثل كركوك. فالوثائق ليست آثاراً فحسب. وليست حكراً على هواة جمع الكتب القديمة. بل هي جزءٌ من واقعنا الراهن. كما الماضي جزءٌ من الحاضر.

ولذلك قام أخي محمد أبو نصر الذي يعد تقرير المقاومة العراقية بالإنجليزية يومياً منذ سنوات ببذل جهود مضنية للحصول على نسخة أصيلة من إحصاء 1957 للعراق وتجدون صورة الغلاف مرفقة. كما تجدون مرفقاً تصوير الصفحة 243 من المجلد الإحصائي. وهي تتضمن الجدول الخاص بالتوزيع الديموغرافي لمدينة ولواء كركوك عام.1957 وقد قمت بنقل الجداول أدناه وبحساب النسب المئوية لسكان مدينة ولواء كركوك حسب ذلك المسح السكاني بناء على الانتماء العرقي. ووجدت بناءً عليه أن كل المزاعم المنشورة والمكررة عن أغلبية كردية في مدينة كركوك عام 1957 لا أساس لها من الصحة. وأن نسبة الأكراد من مجموع السكان في مدينة كركوك عام 1957 كانت الثلث فقط. والثلث ليس أغلبية وأن تلك النسبة لم تكن حتى أغلبية نسبية!

ونرى من الجدول أدناه أن مجموع سكان مدينة كركوك عام 1957 كان حوالي مئة وعشرين ألف نسمة. منهم أربعون ألف شخصاً قالوا ان لغتهم الأم هي اللغة الكردية. وهذه النسبة تمثل الثلث. ونجد بالمقابل أن حوالي خمساً وأربعين ألفاً قالوا أن لغتهم الأم هي التركية. أي حوالي 37 أو ثماني وثلاثين بالمئة من المجموع. وهذه أغلبية نسبية. ولكنها لا تعني على الإطلاق أن كركوك تركية وليست عربية مثلاً. ناهيك عن كونها كردية!

أما إذا أخذنا لواء كركوك ككل. أي في المدينة والريف. فإن نسبة الأكراد من المجموع كانت أقل من النصف. وكانت الأغلبية للعرب والتركمان. فحتى لو أخذنا بمنطق الأغلبية النسبية هنا. تبقى كركوك المدينة غير كردية. مع العلم ان طريقة تقسيم كركوك اللواء إدارياً كانت تضم قرىً كردية إلى الشمال من كركوك وقتها. ولم يمكننا التأكد بالضبط. محمد أبو نصر وأنا. كيف اختلفت طريقة تقسيم اللواء بين عامي 1957 و.2007


الجدول الإحصائي للتوزيع العرقي لسكان كركوك المدينة وكركوك اللواء عام 1957:



على كل حال، الإحصاءات ليست كل شيء والأهم منها هو التاريخ. فاليهود لهم أغلبية مطلقة في فلسطين اليوم. مع الفارق بين اليهود الغزاة وإخواننا الأكراد طبعاً. ولا يعني ذلك أبداً أن فلسطين يهودية.

والتاريخ يدل بأن منطقتي كركوك والسليمانية بالتحديد كانتا تاريخياً منطقتين عربيتين أصيلتين يسكنهما العرب. ولكن الأكراد دخلوهما تدريجياً. بترحيب من العرب. واستقروا فيهما. هرباً من الاضطهاد الذي كانوا يعانونه في تركيا وإيران. فأكراد شمال العراق أغلبهم أتى من تركيا وإيران، وآباؤهم وأجدادهم حديثو العهد بالعراق. ولكن عرب العراق. كغيرهم من العرب الذين لم تكن بينهم وبين الأكراد مشكلة يوماً. وما زالوا يعتزون بالناصر صلاح الدين الأيوبي وكل رموز الأخوة العربية-الكردية. تعاملوا مع الأكراد تاريخياً بكل أريحية فأصبحت مناطق شمال العراق مناطق تزاوج وتجاور ودي عبر العصور حتى جاءت زعامات كردية بدأت تتعاون مع اليهود ومع شاه إيران للتآمر على العراق وعلى مشروعه القومي من أجل تفكيك العراق وسورية وبقية الأمة العربية.

وكذلك الوجود التركي في شمال العراق جاء خلال القرون الوسطى بعدما تقهقر سلطان العرب وحكم الأتراك الخلافة. وكادت عروبة شمال العراق تتعرض للشطب. حتى جاءت موجات من الجزيرة العربية في القرن الخامس عشر لتعيد للمنطقة عروبتها الأصيلة. ولكن التواجد التركماني في شمال العراق بات في العصر الحديث مكوناً أصيلاً من مكونات العراق التي تغنيه وتميزه من دون أن تتناقض مع عروبته. فكل دول العالم. من الولايات المتحدة إلى الصين توجد فيها أقليات من دون أن يعني ذلك نكران هويتها القومية. أو نكران حقوق الأقليات ما دامت تعتبر نفسها جزءاً من نسيج الوطن لا عوناً للأجنبي عليه.

والحقيقة أن مزاعم انتماء كركوك لكردستان غير صحيحة إحصائياً أو تاريخياً. وما يتم الآن في كركوك وشمال العراق من تطهير عرقي للعرب والتركمان والأشوريين والكلدان جزء لا يتجزأ أيضاً من نسيج العراق سوف يزرع أحقاداً تاريخية لا يتحمل وزرها إلى بعض الزعامات الكردية المتعاونة مع الاحتلال.

العرب اليوم 29/10/2007

هناك ١٤ تعليقًا:

غير معرف يقول...

الغريب في أمر الاخوة الاكراد هذه المطالبة بتهجيـر بعض العرب من كركوك وهو مطلب عنصري لم يتقدم به حتى الفلسطينيون ضد الاسرائيليين بينما يطالب به ابناء الجنسية الواحدة!!!

غير معرف يقول...

ليست هناك قومية شوفينية اكثر من العرب في العالم (انا انزناكم قرانا عربيا لعلكم تعقلون)................ولن تعقلوا لان قلوبكم ملئ بالكراهية

غير معرف يقول...

انتم الاكراد زي اليهود مافي فرق بينكم ... مجرد جماعات هنداوروبية جاءت تطالب بارض تقول لها ..اليست نفس كلمة اليهود بالنسبة للفلسطين ....وتعاون الحكومة الكردية التي تعترف بااسرائيل ...والسيدة زوجة الطالباني التي كانت تضحك لليفني الاسرائلية ...انتم يهود الامة الاسلامية ...ولو نظرتم قليلا في احاديث النبي ان افضل امم العالم العرب وافضل العرب قريش فنحن افضل منكم شئتم ام ابيتم .... وفضلنا اننا علمناكم الاسلام ومهما عملتم فلن توفنا حقنا في اخرجكم من جهلكم واصنامكم ...بات عندي اعتقاد بصحة ان صلاح الدين كان عربيا ... فانتم لاتفرخون الا الاقزام ...لا تاخذوا شبرا واحد من ارضنا اقسم ...وافي غير تركيا تربيكم

غير معرف يقول...

الاكراد انشاءالله يهود الامة العربية حتى يصيرو دولة مثل اليهود
انتم العرب جبناء مثل النعامة ماتقدرون على اليهود و تظلمون الكرد ،يارب قوي اسرائيل حتى تكون شوكة في عيونكم
يا قاتلي الانبياء و الاولياء يا أعراب (الأعراب اشد كفرا و نفاقا )

"ماتوشكا-روس" يقول...

معقول..! الكرد أقل من 50% بالأحصاء..وهم قد صموا أذننا وأقاموا الدنيا وأقعدوها بموضوع كركوك والأن كركوك كذبة كردية..!! ، أشكرك لوضع اللائحة

غير معرف يقول...

كركوك واربيل تركمانيتان مع وجود قرى ومناطق كردية فيهما والسليمانية ودهوك كرديتان مع وجود بعض مناطق التركمانية فيهما ...والقومية ترهات

غير معرف يقول...

وانتم العرب اين ارضكم ومن اين جئتم . كنت قبائل في اليمن وخسف الله بكم الارض ودمر عليكم سد مأرب حتى فرقكم . انتم مهاجرون وليست لديكم اي وطن سوى اليمن .

Unknown يقول...

قال المام علي عليه السلام العراق بلد الشقاق والنفاق .. وخلي العاقل يفتهم

دلير يقول...

٤٨٪ يعني أكبر قومية ومثل ما متشوف كركوك فيها أكثر من قومية

غير معرف يقول...

دكل خر،ة ولو الخر،ة اطهر من دماغك ، لك مط،ي انت مبين حيل دثو بالرياضيات ومتعرف تقرا النسب المئويه

غير معرف يقول...

ثم منين جبت كركوك والسليمانيه عربية اصبلة ؟؟ هو انتو جيتو من مهاجرين للعراق من بعد معركة البسوس والباقي جيتو بالاحتلال الاسلامي ، لوما الدين الاسلامي جان تحلمون تدخلون متر بكوردستان بس خدعتو الناس بأسم الدين وصرتو اصحاب الارض بالسيف والقوة ،، وصلاح الدين الگواد اخذو الكم ما نتشرف بي

غير معرف يقول...

كول خرا ، يعني شمال العراق تم استكشافه من قبل الكورد مثلًا ، غير هية ارضهم والتاريخ يشهد (يعني قبل الكورد من كان في الشمال غير كانو الكورد ول اشور ) لاتمضرط هنا ، هاي اراضي كوردية واكبر دليل التعريب الي جاي تصير في مناطقنا مثل اليهود والضفة الغربية ، تحيا لشعب الكوري المناضل

غير معرف يقول...

تضحكني حين تكتب ان السليمانيه كان سكانها من العرب والتركمان ، اذا كنت لست بكاذب تافه ، اذكر مقبرة واحدة فيها عرب وتركمان في السليمانية..

غير معرف يقول...

ألا تخجلون ايها الشوفينين الحقراء جئتم من الجزيرة العربية واحتليتم العراق والشام وشمال افريقيا قتلتم وهجرتم سكانها الاصليين وغيرتم ثقافات شعوبها وسرقتم مواردها و تاريخ ووجود الاخرين وتعتبرون انفسكم اصحاب حق فوق كل هذه الجرائم .